Pustaka Ilmu Sunni Salafiyah - KTB
(PISS-KTB)
0033. FIQIH: HUKUM MENYEMIR RAMBUT
PERTANYAAN:
Ierma Khoirun Ni'mah
Bagaimana hukumnya menyemir rambut ya???
JAWABAN:
Masaji Antoro
Waalaikum salam wr. wb. Pengecatan Rambut
Memakai cat rambut warna HITAM tidak
diperkenankan dalam ajaran islam berdasarkan
Sabda Nabi SAW "Dari Jabir ra, dia berkata,
”Pada hari penaklukan Makkah, Abu Quhafah
(ayah Abu Bakar) datang dalam keadaan kepala
dan jenggotnya telah memutih (seperti kapas,
artinya beliau telah beruban). Lalu Rasulullah saw
bersabda,
ﻏَﻴِّﺮُﻭﺍ ﻫَﺬَﺍ ﺑِﺸَﻲْﺀٍ ﻭَﺍﺟْﺘَﻨِﺒُﻮﺍ ﺍﻟﺴَّﻮَﺍﺩَ
(GHAYYIRUU HAADZAA BI SYAIIN WA
IJTANIBUU ASSAWAADA)
“Ubahlah uban ini dengan sesuatu, tetapi
hindarilah warna hitam.” (HR. Muslim).
Menurut kalangan Syafiiyyah unsur pelarangan ini
karena dikatagorikan TAGHYIIRUL KHILQOH
(merubah penciptaan Allah) terkecuali bagi
WANITA yang telah MENIKAH yg bertujuan
khusus untuk menyenangkan hati suaminya dan
atas izin suaminya maka yang seperti ini
diperbolehkan. seperti halnya malah disunnahkan
bagi wanita untuk mewarnai kuku tangan dan
kakinya bila suaminya memang suka dengan hal
yang demikian.
(Itsmid al'Aini 78)
Pelarangan mengecat rambut dengan warna
HITAM seperti yang tertera dihadits diatas
sebenarnya dasarnya cukup banyak diantaranya
sabda Nabi Muhammad SAW "Pada akhir zaman
nanti akan muncul suatu kaum yang bersemir
dengan warna hitam seperti tembolok merpati.
Mereka itu tidak akan mencium bau surga.” (HR.
Abu Daud, An Nasa’i, Ibnu Hibban dalam
shahihnya, dan Al Hakim. Al Hakim)
Seputar warna hitam yang dimaksud dalam hadits
ini memang ada pendapat bahwa yg mengatakan
bahwa yang dimaksud Nabi adalah warna hitam
murni, jika bukan murni diperkenankan (Lihat
Hasyiyah assanady ala annasaai 8/138 dan
Hasyiyah as-suyuuthi ala annasaai 6/646), namun
untuk lebih berhati-hati alangkah baiknya juga kita
hindari. Terkecuali bagi :
1. WANITA yang telah MENIKAH yg bertujuan
khusus untuk menyenangkan hati suaminya dan
atas izin suaminya maka yang seperti ini
diperbolehkan
2. Lelaki yang bertujuan untuk IRHAAB
AL'ADUWW (memberikan rasa gentar pada
musuh islam dimedan perang) seperti yg pernah
dilakukan oleh sahabat Utsman, Abi dujanaah,
'Uqbah bin 'Aamir, Hasan Husen dll hanya
karena peperangan dizaman ini sudah tdk ada
berarti alasan diperkenankannya dg sendirinya
juga tidak ada (Syarh Annawaawy ala Muslim
14/80)
“Sesungguhnya orang-orang Yahudi dan Nashrani
tidak menyemir uban mereka, maka selisilah
mereka.” (Muttafaqun ‘alaihi, HR. Bukhari dan
Muslim)
Dalam hadits ini diterangkan alasan
disunnahkannya menyemir rambut dengan selain
warna hitam demi menampakkan perbedaan
dengan orang kafir (yang memang sangat
dianjurkan), sebab meniru gaya dan kebiasaan
orang kafir berarti sama halnya dengan mereka
MAN TASYABBAHA BI QOUMIN FA WUHA
MINHUM barang siapa menyerupai suatu kaum
berati menjadi bagiannya.
Namun Imam Al Ghozali menyatakan bila suatu
kesunahan sudah menjadi sebuah TREND ahli
bid'ah maka berarti tidak boleh dikerjakan lagi
karena khawatir akan menyerupai mereka.
Meskipun pendapat ini ditentang oleh sebagian
ulama lain seperti Izzudin Ibn Abdis Salam.
Dengan demikian ketika semir warna-warni selain
hitam telah menjadi trend para preman atau anak
punk seperti sekarang maka terjadi khilaf, ada
yang membolehkan dan ada yang melarang.
Hukum selengkapnya mengenai semir selain
warna hitam ini telah dibahas dalam Forum
Musyawarah Pondok Pesantren Putri se-Jawa
Timur (FMP3) Di PP. Tahfidzil Qur'an Lirboyo
Kediri tahun 2010.
Pertanyaan
Bagaimana hukum semir merah, kuning, baik
pada keseluruhan rambut kepala atau hanya
sebagian saja?
Jawaban
Hukum bersemir merah, kuning, baik pada
keseluruhan rambut kepala atau hanya sebagian
diperinci sebagai berikut:
@ Dalam kondisi rambut beruban dan pada saat
model semir tersebut menyerupai (tasyabbuh)
pada kebiasaan (adat) orang-orang fasik, maka
hukum bersemir merah dan kuning bagi laki-laki
atau wanita yang belum bersuami terjadi khilaf
(perbedaan ulama). Menurut Imam Al-Ghazali
hukumnya haram Dan menurut Imam ‘Izzuddin
Ibnu ‘Abdissalam tetap diperbolehkan.
@ Dalam kondisi rambut tidak beruban, maka
diperbolehkan bagi wanita yang sudah bersuami
atas seijin suaminya. Namun bagi wanita yang
belum bersuami terjadi khilaf (perbedaan ulama).
Menurut sebagian ulama haram karena tasyabbuh
bil fussaq (menyerupai kebiasaan orang-orang
fasik). Dan menurut pendapat yang lain
diperbolehkan apabila ada tujuan yang
dibenarkan syariat (gharad shahih).
R E F E R E N S I
1. Madzahibu Al-Arbaah vol II hal 46-47
2. Fihusni As-Sair hal 11-12
3. Ittihaf As-Sadah vol VII hal 591-592
4. Al-Bahru Al-Muhith vol I hal 356
5. Fath Al-Bari vol X hal 354
6. Syarhu An-Nawawi vol VII hal 204
http://solusinahdliyin.net/fmpp/kesehatan/188-
rebonding-dan-cat-rambut.html ---------------
------------------------------
ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ: ﺇﺛﻤﺪ ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ ﺹ 78
ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﺧﻀﺐ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻭﻟﻮ ﺃﺗﺜﻰ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺃﺻﻬﺐ ﺑﺎﻟﺴﻮﺍﺩ
ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺨﻠﻘﺔ
ﻣﺬﺍﻫﺐ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺻﺤـ 46 – 47
ﺣﻜﻢ ﺻﺒﺎﻏﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺗﻔﺼﻴﻞ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ
ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ- ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻳﻜﺮﺓ ﺻﺒﺎﻏﺔ ﺍﻟﻠﺤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﺴﻮﺍﺩ ﺇﻻ ﺍﻟﺨﻀﺎﺏ
ﺑﺎﻟﺼﻔﺮﺓ ﻭﺍﻟﺤﻤﺮﺓ ﻓﺈﻧﻪ ﺟﺎﺋﺰ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﻐﺮﺽ ﺷﺮﻋﻲ ﻛﺎﻟﻈﻬﻮﺭ ﺍﻟﺸﺠﺎﻉ ﺃﻣﺎﻡ
ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺰﻭ ﻭﻧﺤﻮﻩ. ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﻐﺮﺽ ﻓﺎﺳﺪ ﻛﺎﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﺄﻫﻞ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻬﻮ
ﻣﺬﻣﻮﻡ , ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﻜﺮﻩ ﺻﺒﻐﻬﺎ ﺑﺎﻟﺒﻴﺎﺽ ﻛﻲ ﻳﻈﻬﺮ ﺑﻤﻈﻬﺮ ﺍﻟﺸﻴﺐ ﻟﻴﺘﻮﺻﻞ
ﺑﺬﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻏﺮﺍﺽ ﺍﻟﻤﺬﻣﻮﻣﺔ ﻛﺘﻮﻗﻴﺮﻩ ﻭﺍﻹﺣﺘﻔﺎﺀ ﺑﻪ ﻭﻗﺒﻮﻝ ﺷﻬﺎﺩﺗﻪ ﻭﻏﻴﺮ
ﺫﻟﻚ ﻭﻛﻤﺎ ﻳﻜﺮﻩ ﺗﺒﻴﻴﺾ ﺍﻟﻠﺤﻴﺔ ﺑﺎﻟﺼﺒﻎ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻜﺮﻩ ﻧﺘﻒ ﺷﻴﺒﻬﺎ .
ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﻓﻰ ﺑﻴﺎﻥ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺃﻧﻮﻉ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﺻﺤـ 12-11
ﻣﺎ ﻧﺼﻪ ﻓﺈﻥ ﻗﻠﺖ ﻓﻘﺪ ﺻﺮﺡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻀﺎﺏ ﺷﻌﺎﺭﺍ ﺍﻷﻋﺎﺟﻢ ﻭﻗﺪ ﻧﻬﻴﻨﺎ ﻋﻦ
ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ ﻷﻥ ﻣﻦ ﺗﺸﺒﻪ ﺑﻘﻮﻡ ﻓﻬﻮ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻤﺎ ﺗﺼﻨﻊ ﻓﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻌﺎﺭﺽ
ﻗﻠﺖ ﺃﻣﺎ ﺣﺠﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻰ ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻓﻰ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺴﻤﺎﻉ
ﻣﻦ ﺇﺣﻴﺎﺋﻪ ﻣﻬﻤﺎ ﺻﺎﺭﺕ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺷﻌﺎﺭﺍ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﻗﻠﻨﺎ ﻟﺘﺮﻛﻬﺎ ﺧﻮﻓﺎ ﻣﻦ
ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ ﻭﺃﻣﺎ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺰﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﺈﻧﻪ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺭﺩﻩ
ﻓﻰ ﻓﺘﺎﻭﻩ ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻷﻋﺎﺟﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻧﻬﻴﻨﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ ﺃﺗﺒﺎﻉ
ﺍﻷﻛﺜﺮﺓ ﻓﻰ ﺫﺍﻟﻚ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﻳﺨﺘﺺ ﺍﻟﻨﻬﻰ ﺑﻤﺎ ﻳﻔﻌﻠﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ ﻣﻘﺘﻀﻰ
ﺷﺮﻋﻨﺎ ﻓﺄﻣﺎ ﻣﺎ ﻓﻌﻠﻮﻩ ﻋﻠﻰ ﻭﻓﻖ ﺍﻹﻳﺠﺎﺏ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﺪﺏ ﺃﻭ ﺍﻹﺑﺎﺣﺔ ﻓﻲ ﺷﺮﻋﻨﺎ
ﻓﻼ ﻳﺘﺮﻙ ﻷﺟﻞ ﺗﻌﺎﻃﻴﻬﻢ ﺇﻳﺎﻩ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻻ ﻳﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻤﺎ ﺃﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ
ﻓﻴﻪ .
ﺇﺗﺤﺎﻑ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺻﺤـ 591 – 592 ) ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻜﺘﺐ
ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ (
ﺍﻟﻌﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﺃﻥ ﺻﺎﺭ ﻣﻦ ﻋﺎﺩﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻔﺴﻖ ( ﻭﺍﻟﻔﺠﻮﺭ
) ﻓﻴﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ ﻻﻥ ﻣﻦ ﺗﺸﺒﻪ ﺑﻘﻮﻡ ﻓﻬﻮ ﻣﻨﻬﻢ ( ﺍﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ
)ﻭﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﻧﻘﻮﻝ ﺑﺘﺮﻙ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻣﻬﻤﺎ ﺻﺎﺭﺕ ﺷﻌﺎﺭﺍ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﺧﻮﻓﺎ ﻣﻦ
ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ ( ﻭﻗﺪ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ
ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺗﺮﻙ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺩﻳﺎﺭﻧﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﺩﻳﺎﺭ ﺍﻟﻌﺠﻢ ﻗﺎﻝ ﻷﻧﻪ
ﺻﺎﺭ ﺷﻌﺎﺭﺍ ﻟﻠﺮﺍﻓﻀﺔ ﻭﻟﻪ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻟﻜﻦ ﻗﺪ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻴﺲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻳﻔﻌﻠﻪ
ﺍﻟﻔﺴﺎﻕ ﻳﺤﺮﻡ ﻓﻌﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﻣﻌﺘﺒﺮﺍ ﻟﻜﺎﻥ ﺍﻟﻀﺮﺏ
ﺑﺎﻟﺪﻓﻮﻑ ﻭﺍﻟﺸﺒﺎﺑﺔ ﺣﺮﺍﻣﺎ ﺍﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ. ﻓﻠﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺤﺮﻡ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻤﻨﺎ
ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﺘﺒﺮﺓ ﻓﺘﺄﻣﻞ .
ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻭﻝ ﺻﺤـ 356
ﻣﺴﺄﻟﺔ ) ﻻ ﻳﺘﺮﻙ ﺍﻟﻤﻨﺪﻭﺏ ﺇﺫﺍ ﺻﺎﺭ ﺷﻌﺎﺭﺍ ﻟﻠﻤﺒﺘﺪﻋﺔ ( ﻭﻻ ﻳﺘﺮﻙ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﺻﺎﺭ
ﺷﻌﺎﺭﺍ ﻟﻠﻤﺒﺘﺪﻋﺔ ﺧﻼﻓﺎ ﻻﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺘﺮﺟﻴﻊ ﻓﻲ ﺍﻷﺫﺍﻥ
ﻭﺍﻟﺠﻬﺮ ﺑﺎﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﻭﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺒﺢ ﻭﺍﻟﺘﺨﺘﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻭﺗﺴﻄﻴﺢ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ
ﻣﺤﺘﺠﺎ ) ﺑﺄﻧﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻟﻠﺠﻨﺎﺯﺓ ﻟﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ
ﺗﻔﻌﻠﻪ ( ﻭﺃﺟﻴﺐ ﺑﺄﻥ ﻟﻪ ﺫﻟﻚ ﻷﻧﻪ ﻣﺸﺮﻉ ﺑﺨﻼﻑ ﻏﻴﺮﻩ ﻻ ﻳﺘﺮﻙ ﺳﻨﺔ ﺻﺤﺖ
ﻋﻨﻪ ﻭﻓﺼﻞ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻠﺔ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻬﻴﺌﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻓﻘﺎﻝ ﻻ
ﻳﺘﺮﻙ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ ﺇﺫﺍ ﺻﺎﺭ ﺷﻌﺎﺭﺍ ﻟﻠﻤﺒﺘﺪﻋﺔ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﺘﺴﻄﻴﺢ ﻭﺍﻟﺘﺨﺘﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ
ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻫﻴﺌﺎﺕ ﺗﺎﺑﻌﺔ ﻓﺤﺼﻞ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻭﺟﻪ ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻣﻄﻠﻘﺎ .
ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ ﺷﺮﺡ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ ﺻﺤـ 354
ﻭﺍﻟﺜﻐﺎﻣﻪ ﺑﻀﻢ ﺍﻟﻤﺜﻠﺜﺔ ﻭﺗﺨﻔﻴﻒ ﺍﻟﻤﻌﺠﻤﺔ ﻧﺒﺎﺕ ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻟﺒﻴﺎﺽ ﺯﻫﺮﻩ ﻭﺛﻤﺮﻩ
ﻗﺎﻝ: ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﺣﺎﻝ ﺃﺑﻲ ﻗﺤﺎﻓﺔ ﺍﺳﺘﺤﺐ ﻟﻪ ﺍﻟﺨﻀﺎﺏ ﻻﻧﻪ ﻻ
ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻪ ﺍﻟﻐﺮﻭﺭ ﻻﺣﺪ ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺑﺨﻼﻓﻪ ﻓﻼ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻓﻲ ﺣﻘّﻪ, ﻭﻟﻜﻦ
ﺍﻟﺨﻀﺎﺏ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺍﻭﻟﻲ ﻻﻧﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻣﺘﺜﺎﻝ ﺍﻻﻣﺮ ﻓﻲ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ
ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﻠﻢ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺻﺤـ 204
ﻭﻣﺬﻫﺒﻨﺎ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ﺧﻀﺎﺏ ﺍﻟﺸﻴﺐ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﻭﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﺼﻔﺮﺓ ﺃﻭ ﺣﻤﺮﺓ ﻭﻳﺤﺮﻡ
ﺧﻀﺎﺑﻪ ﺑﺎﻟﺴﻮﺍﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺻﺢ ﻭﻗﻴﻞ : ﻳﻜﺮﻩ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺗﻨﺰﻳﻪ ﻭﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ
ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ) ﻭﺍﺟﺘﻨﺒﻮﺍ ﺍﻟﺴﻮﺍﺩ ( ﻫﺬﺍ ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ .
ﺣﺎﺷﻴﺘﺎ ﻗﻠﻴﻮﺑﻲ ﻭﻋﻤﻴﺮﺓ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺻﺤـ 480
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺨﻀﺎﺏ ﻭﺻﺒﻎ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﺍﻟﻨﻘﺶ ﻭﺗﻄﺮﻳﻒ ﻧﺤﻮ ﺍﻷﺻﺎﺑﻊ ﻭﺗﺤﻤﻴﺮ
ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﺗﺠﻌﻴﺪ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻓﺤﺮﺍﻡ ﺑﺎﻟﻨﺠﺲ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻭﻛﺬﺍ ﺑﺎﻟﺴﻮﺍﺩ ﺇﻻ ﻟﺤﻴﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ
ﺍﻟﻤﺤﺎﺭﺏ ﻹﺭﻫﺎﺏ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﻭﻛﺬﺍ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﺴﻮﺍﺩ ﺇﻥ ﻣﻨﻊ ﻣﻨﻪ ﺣﻠﻴﻞ ، ﻭﺇﻻ ﻓﻴﺠﻮﺯ
ﻟﻜﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻴﺔ ،
ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺻﺤـ 102
ﻭﻓﻲ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻠﺒﺎﺱ ﺧﻀﺎﺏ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻭﺍﻟﻠﺤﻴﺔ
ﺑﺎﻟﺤﻨﺎﺀ ﺟﺎﺋﺰ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺑﻞ ﺳﻨﺔ ﺻﺮﺡ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ ﻧﻘﻼ ﻋﻦ
ﺍﺗﻔﺎﻕ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﻭﺃﻣﺎ ﺧﻀﺎﺏ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺮﺟﻠﻴﻦ ﺑﺎﻟﺤﻨﺎﺀ
ﻓﻤﺴﺘﺤﺐ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺘﺰﻭﺟﺔ ﻭﺣﺮﺍﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍ ﻫـ
ﺇﺗﺤﺎﻑ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺻﺤـ 672
ﺍﻟﺜﺎﻧﻰ ﺍﻟﺨﻀﺎﺏ ﺑﺎﻟﺼﻔﺮﺓ ﻭﺍﻟﺤﻤﺮﺓ ﻭﻫﻮ ﺟﺎﺋﺰ ( ﺇﺫﺍ ﻗﺮﻧﺘﻪ ﻧﻴﺔ ﺻﺎﻟﺤﺔ ﻭﻫﻮ
ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﻠﺒﻴﺴﺎ ﻟﻠﺸﻴﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻓﻰ ﺍﻟﻐﺰﻭ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻓﻴﻬﻢ ﻓﺈﻥ
ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﺑﻞ ﻟﻠﺘﺸﺒﻪ ﺑﺄﻫﻞ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻨﻬﻢ
ﻓﻬﻮ ﻣﺬﻣﻮﻡ ﻭﻻ ﻳﺨﻔﻰ ﺃﻥ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﻀﺎﺏ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﺴﻮﺍﺩ ﺳﻨﺔ
ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺑﺤﻤﺮﺓ ﺃﻭ ﺻﻔﺮﺓ ﻭﻫﺬﺍ ﻻﻳﺤﺘﺎﺝ ﻓﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﻧﻴﺔ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﺑﻞ ﺣﺎﺟﺔ
ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﺗﺒﻴﺢ ﺍﻟﺴﻮﺍﺩ ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻓﺘﺄﻣﻞ ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
"ﺍﻟﺼﻔﺮﺓ ﺧﻀﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﺨﻤﺮﺓ ﺧﻀﺎﺏ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ " – ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ –
ﻭﻓﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺃﻧﻪ ﻭﻳﺪﻝ ﻟﻪ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻓﻲ
ﺳﻨﻨﻪ ﻣﺮ ﺭﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺪ ﺧﻀﺐ ﺑﺎﻟﺤﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﻜﺘﻢ
ﻓﻘﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﺣﺴﻦ ﻓﻤﺮ ﺃﺧﺮ ﺧﻀﺐ ﺑﺎﻟﺼﻔﺮﺓ ﻓﻘﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﺃﺣﺴﻦ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ
ﻭﻣﺎ ﻗﺎﻝ ﻋﻴﺎﺽ ﻣﻦ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﺨﻀﺎﺏ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻭﻋﺰﺍﻩ ﻟﻤﺎﻟﻚ ﻭﺍﻷﻛﺜﺮﻳﻦ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻯ
ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺸﻴﺐ ﻭﻷﻧﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻢ ﻳﻐﻴﺮ ﺷﻴﺒﻪ
ﻭﻗﺪ ﺃﺟﺎﺏ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻨﻮﺍﻭﻯ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﺎ ﻣﺮ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻻﻳﻤﻜﻦ ﻭﻻ
ﺗﻌﻠﻴﻠﻪ ﻗﺎﻝ ﻭﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺻﺒﻎ ﻓﻰ ﻭﻗﺖ ﻭﺗﺮﻙ ﻓﻰ
ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ ﻓﺄﺧﺒﺮ ﻛﻞ ﺑﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﻭﻫﻮ ﺻﺎﺩﻕ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ ﻛﺎﻟﻤﺘﻌﻴﻦ ﺑﻪ
ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ .
ﻋﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺤﺎﺩﻯ ﻋﺸﺮﺓ ﺻﺤـ 249
ﺑﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻀﺎﺏ ﺃﻱ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺷﻴﺐ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻭﺍﻟﻠﺤﻴﺔ ﻳﺒﻠﻎ ﺑﻪ ﺃﻱ ﻳﺮﻓﻊ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻻ ﻳﺼﺒﻐﻮﻥ ﺃﻱ ﻻ
ﻳﺨﻀﺒﻮﻥ ﻟﺤﺎﻫﻢ ﻭﺟﺎﺀ ﺻﺒﻎ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﻣﻨﻊ ﻭﺿﺮﺏ ﻭﻧﺼﺮ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﻣﻮﺱ
ﻓﺨﺎﻟﻔﻮﻫﻢ ﺃﻱ ﻓﺄﺧﻀﺒﻮﺍ ﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﻓﻲ ﺷﺮﻋﻴﺔ
ﺍﻟﺨﻀﺎﺏ ﻫﻲ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﺘﺄﻛﺪ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ﺍﻟﺨﻀﺎﺏ ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺒﺎﻟﻎ ﻓﻲ ﻣﺨﺎﻟﻔﺘﻬﻢ ﻭﻳﺄﻣﺮ ﺑﻬﺎ ﻭﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻗﺪ ﻛﺜﺮ ﺇﺷﻐﺎﻝ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺑﻬﺎ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﺍﺟﻢ ﻟﻬﻢ
ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺨﻀﺐ ﻭﻻ ﺗﺨﻀﺐ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ﺧﻀﺎﺏ
ﺍﻟﺸﻴﺐ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﻭﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﺼﻔﺮﺓ ﺃﻭ ﺣﻤﺮﺓ ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺑﺎﻟﺴﻮﺍﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺻﺢ ﺍﻧﺘﻬﻰ
ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺻﺤـ 339 (
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺑﺤﻤﺮﺓ ﺃﻭ ﺻﻔﺮﺓ ( ﺃﻱ ﻻ ﺑﺴﻮﺍﺩ ﺃﻣﺎ ﺑﻪ ﻓﻴﺤﺮﻡ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻐﻴﺮ ﺇﺭﻫﺎﺏ
ﺍﻟﻌﺪﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﺨﺒﺮ ﺃﺑﻲ ﺩﻭﺍﺩ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ
ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﻮﻡ ﻳﺨﻀﺒﻮﻥ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺑﺎﻟﺴﻮﺍﺩ ﻛﺤﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﺤﻤﺎﻡ
ﻻ ﻳﺮﻳﺤﻮﻥ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﺑﺪ :
ﻭﺣﺮﻣﻮﺍ ﺧﻀﺎﺏ ﺷﻌﺮ ﺑﺴﻮﺍﺩ ** ﻟﺮﺟﻞ ﻭﺍﻣﺮﺃﺓ ﻻ ﻟﻠﺠﻬﺎﺩ **
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ ﻓﻲ ﺷﺮﺣﻪ ﻧﻌﻢ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺫﻟﻚ ﺑﺈﺫﻥ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺃﻭ ﺳﻴﺪﻫﺎ ﻷﻥ
ﻟﻪ ﻏﺮﺿﺎ ﻓﻲ ﺗﺰﻳﻨﻬﺎ ﺑﻪ ﺍﻫـ
ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ : ﻓﺘﺎﻭﻯ ﻋﺰﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺹ 37
ﻣﺴﺌﻠﺔ :
ﺍﺫﺍ ﺛﺒﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺳﻨﺔ ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻟﻜﻮﻥ
ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﻉ ﻳﻔﻌﻠﻬﺎ ﺍﻡ ﻻ ؟
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ : ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﻋﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﺫ ﻻ ﻳﺘﺮﻙ ﺍﻟﺤﻖ
ﻷﺟﻞ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﻣﺎ ﺯﺍﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻮﻥ ﻳﻘﻴﻤﻮﻥ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ
ﺑﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﻋﻴﻦ , ﻭﺍﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺘﺮﻙ ﺍﻟﺤﻖ ﻷﺟﻞ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ , ﻓﻜﻴﻒ ﻳﺘﺮﻙ ﺍﻟﺤﻖ
ﻷﺟﻞ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ , ﻭﻟﻮ ﺳﺎﻍ ﺫﻟﻚ ﻟﺘﺮﻙ ﺍﻷﺫﺍﻥ , ﻭﺍﻻﻗﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺴﻨﻦ ﺍﻟﺮﺍﺗﺒﺔ
ﻭﺻﻼﺓ ﺍﻻﻋﻴﺎﺩ ﻭﻋﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ ﻭﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﻭﺗﺸﻤﻴﺖ ﺍﻟﻌﺎﻃﺲ ﻭﺍﻟﺼﺪﻗﺎﺕ
ﻭﺍﻟﻀﻴﺎﻓﺎﺕ ﻭﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺒﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻨﺪﻭﺑﺎﺕ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻋﻠﻢ
Tidak ada komentar:
Posting Komentar