Kamis, 13 Maret 2014

Hukum mkan ular

 HUKUM MAKAN ULAR
PERTANYAAN :
Hayfa Azzahra
Assalamualaikum...... numpang nanya ni pak /bu
ustadz sesepuh piss-ktb........ apa hukumnya
makan daging ular ??? makasih sebelumya
JAWABAN :
> Nabilah Az-Zahrah
Sebab Ular Diharamkan karena mengandung
racun, namun memakan barang yang haram
seperti daging atau darah ular, air seni dll
perkara najis hukumnya boleh jika untuk
pengobatan, dengan syarat :
- mendapat khabar dari dokter muslim yang adil
atau dokter tersebut ahli dalam pengobatan
- dokter tersebut mengatakan tidak ada obat dari
perkara suci yang bisa menyembuhkanya kecuali
dengan benda najis tersebut
( ﻭَﻣَﺎ ﻳَﻌِﻴﺶُ ﻓِﻲ ﺑَﺮٍّ ﻭَﺑَﺤْﺮٍ ﻛَﻀُﻔْﺪَﻉٍ ( ﺑِﻜَﺴْﺮِ ﺃَﻭَّﻟِﻪِ ﻭَﺛَﺎﻟِﺜِﻪِ ) ﻭَﺳَﺮَﻃَﺎﻥٍ ﻭَﺣَﻴَّﺔٍ (
ﻭَﻋَﻘْﺮَﺏٍ ﻭَﺳُﻠَﺤْﻔَﺎﺓٍ ﺑِﻀَﻢِّ ﺍﻟﺴِّﻴﻦِ ﻭَﻓَﺘْﺢِ ﺍﻟﻠَّﺎﻡِ ﻭَﺗِﻤْﺴَﺎﺡٍ ) ﺣَﺮَﺍﻡٌ (، ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﻭَّﻟَﻴْﻦِ
ﻗَﻮْﻝٌ ﻭَﺍﻟْﺂﺧَﺮَﻳْﻦِ ﻭَﺟْﻪٌ ﺑِﺎﻟْﺤِﻞِّ ﻛَﺎﻟﺴَّﻤَﻚِ ﻭَﺍﻟْﺤُﺮْﻣَﺔُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺑَﻌَﺔِ ﻟِﻠِﺎﺳْﺘِﺨْﺒَﺎﺙِ ﻭَﻓِﻲ
ﺍﻟْﺤَﻴَّﺔِ ﻭَﺍﻟْﻌَﻘْﺮَﺏِ ﻟِﻠﺴُّﻤِّﻴَّﺔِ. ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ
)ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻛَﺼَﺮْﻑِ ﺑَﻘِﻴَّﺔِ ﺍﻟﻨَّﺠَﺎﺳَﺎﺕِ ( ﻛَﻠَﺤْﻢِ ﺣَﻴَّﺔٍ ﻭَﺑَﻮْﻝٍ ﻭَﻟَﻮْ ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﺘَّﺪَﺍﻭِﻱ ﺑِﺬَﻟِﻚَ
ﻟِﺘَﻌْﺠِﻴﻞِ ﺷِﻔَﺎﺀٍ ﻣُﻐْﻨِﻲ ﻭَﺭَﻭْﺽٌ ﻣَﻊَ ﺷَﺮْﺣِﻪِ ) ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﺇﻥْ ﻋُﺮِﻑَ ( ﺃَﻱْ ﺑِﺎﻟﻄِّﺐِّ ﻭَﻟَﻮْ
ﻓَﺎﺳِﻘًﺎ ﺍ ﻫـ ﻉ ﺵ ﻋِﺒَﺎﺭَﺓُ ﺍﻟْﻤُﻐْﻨِﻲ ﻭَﺍﻟﺮَّﻭْﺽِ ﺑِﺸَﺮْﻁِ ﺇﺧْﺒَﺎﺭِ ﻃَﺒِﻴﺐٍ ﻣُﺴْﻠِﻢٍ ﻋَﺪْﻝٍ
ﺑِﺬَﻟِﻚَ ﺃَﻭْ ﻣَﻌْﺮِﻓَﺘِﻪِ ﻟِﻠﺘَّﺪَﺍﻭِﻱ ﺑِﻪِ ﺍ ﻫـ ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺝ
ﻭَﻳَﺠُﻮﺯُ ﺍﻟﺘَّﺪَﺍﻭِﻱ ﺑِﻨَﺠَﺲٍ ( ﻏَﻴْﺮِ ﻣُﺴْﻜِﺮٍ ) ﻛَﻠَﺤْﻢِ ﺣَﻴَّﺔٍ ﻭَﺑَﻮْﻝٍ ﻭَﻣَﻌْﺠُﻮﻥِ ﺧَﻤْﺮٍ ( ﻛَﻤَﺎ
ﻣَﺮَّ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﻃْﻌِﻤَﺔِ ) ﻭَﻟَﻮْ ( ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﺘَّﺪَﺍﻭِﻱ ) ﻟِﺘَﻌْﺠِﻴﻞِ ﺷِﻔَﺎﺀٍ ( ﻛَﻤَﺎ ﻳَﻜُﻮﻥُ ﻟِﺮَﺟَﺎﺋِﻪِ ,
ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻳَﺠُﻮﺯُ ) ﺑِﺸَﺮْﻁِ ﺇﺧْﺒَﺎﺭِ ﻃَﺒِﻴﺐٍ ﻣُﺴْﻠِﻢٍ ( ﻋَﺪْﻝٍ ﺑِﺬَﻟِﻚَ )ﺃَﻭْ ﻣَﻌْﺮِﻓَﺔِ ﺍﻟْﻤُﺘَﺪَﺍﻭِﻱ ( ﺑِﻪِ
ﺇﻥْ ﻋُﺮِﻑَ )ﻭَ ( ﺑِﺸَﺮْﻁِ ) ﻋَﺪَﻡِ ﻣَﺎ ﻳَﻘُﻮﻡُ ﺑِﻪِ ﻣَﻘَﺎﻣَﻪُ ( ﻣِﻤَّﺎ ﻳَﺤْﺼُﻞُ ﺑِﻪِ ﺍﻟﺘَّﺪَﺍﻭِﻱ ﻣِﻦْ
ﺍﻟﻄَّﺎﻫِﺮَﺍﺕِ ) , ﻭَﺍﻟْﻤَﻌْﺬُﻭﺭُ ( ﻓِﻲ ﺷُﺮْﺏِ ﺍﻟْﻤُﺴْﻜِﺮِ ﺑِﺸَﻲْﺀٍ ) ﻣَﻦْ ﺟَﻬْﻞِ ﺍﻟﺘَّﺤْﺮِﻳﻢَ ( ﻟَﻪُ
)ﻟِﻘُﺮْﺏِ ﻋَﻬْﺪٍ ( ﻣِﻨْﻪُ ﺑِﺎﻟْﺈِﺳْﻠَﺎﻡِ ) ﻭَﻧَﺤْﻮِﻩِ ( ﻛَﻨَﺸْﺌِﻪِ ﺑَﻌِﻴﺪًﺍ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﻌُﻠَﻤَﺎﺀِ ) ﺃَﻭْ ( ﻣَﻦْ
) ﺟَﻬِﻞِ ﻛَﻮْﻧَﻪُ ﺧَﻤْﺮًﺍ ﻟَﺎ ﻳُﺤَﺪُّ ( ﻟِﻌُﺬْﺭِﻩِ, ﻭَﺍﻟﺘَّﺼْﺮِﻳﺢُ ﺑِﻨَﺤْﻮِﻩِ ﻣِﻦْ ﺯِﻳَﺎﺩَﺗِﻪِ ) ﻭَﻳَﻠْﺰَﻣُﻪُ
ﻗَﻀَﺎﺀُ ﺍﻟﺼَّﻠَﻮَﺍﺕِ ( ﺍﻟْﻔَﺎﺋِﺘَﺔِ )ﻣُﺪَّﺓَ ﺍﻟﺴُّﻜْﺮِ ( ﻛَﺎﻟْﻤُﻐْﻤَﻰ ﻋَﻠَﻴْﻪِ )ﺑِﺨِﻠَﺎﻑِ ﺍﻟْﻌَﺎﻟِﻢِ ( ﺑِﺬَﻟِﻚَ
ﻟِﺘَﻌَﺪِّﻳﻪِ ) ﻭَﺇِﻥْ ﻋَﻠِﻢَ ﺍﻟﺘَّﺤْﺮِﻳﻢَ ﻭَﺟَﻬِﻞَ ﻭُﺟُﻮﺏَ ﺍﻟْﺤَﺪِّ ﺃَﻭْ ﻛَﻮْﻧَﻪُ ﻣُﺴْﻜِﺮًﺍ ﻟِﻘِﻠَّﺘِﻪِ ﺣُﺪَّ ( ;
ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﺇﺫَﺍ ﻋَﻠِﻢَ ﺍﻟﺘَّﺤْﺮِﻳﻢَ ﻓَﺤَﻘُّﻪُ ﺃَﻥْ ﻳَﻤْﺘَﻨِﻊَ ﺭﻭﺽ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ
ﻗَﻮْﻟُﻪُ : ) ﻭَﻣَﺎ ﻳَﻌِﻴﺶُ ﻓِﻲ ﺑَﺮٍّ ﺇﻟَﺦْ ( ﻟَﻮْ ﻓُﺮِﺽَ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﺤَﻴَّﺔَ ﻭَﺍﻟْﻌَﻘْﺮَﺏَ ﻟَﺎ ﻳَﻌِﻴﺸَﺎﻥِ ﺇﻻ
ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﺤْﺮِ ﺣَﺮُﻣَﺘَﺎ ﺃَﻳْﻀًﺎ ﻟِﻠﺴُّﻤِّﻴَّﺔِ ﺧِﻠَﺎﻑُ ﻇَﺎﻫِﺮِ ﺍﻟْﻌِﺒَﺎﺭَﺓِ. ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﻤَﺎﻭَﺭْﺩِﻱُّ ﺭَﺣِﻤَﻪُ
ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺍﻟْﺒَﺤْﺮُ ﺃَﻗْﺴَﺎﻡٌ ﻣُﺒَﺎﺡٌ ﻭَﻣَﺤْﻈُﻮﺭٌ ﻭَﻣُﺨْﺘَﻠَﻒٌ ﻓِﻴﻪِ ﻓَﺎﻟﻀِّﻔْﺪَﻉُ ﻭَﺫَﻭَﺍﺕُ ﺍﻟﺴُّﻤُﻮﻡِ
ﺣَﺮَﺍﻡٌ , ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﻘﻠﻴﻮﺑﻲ ﻭ ﻋﻤﻴﺮﺓ
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﺪﺍﻭﻱ ﺑﺎﻟﻨﺠﺎﺳﺎﺕ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻓﻬﻮ ﺟﺎﺋﺰ ﺳﻮﺍﺀ ﻓﻴﻪ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺎﺕ
ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﻜﺮ، ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺹ، ﻭﺑﻪ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ، ﻭﻓﻴﻪ ﻭﺟﻪ
ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ، ﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻭﺟﻪ ﺛﺎﻟﺚ: ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ
ﺑﺄﺑﻮﺍﻝ ﺍﻹﺑﻞ ﺧﺎﺻﺔ ﻟﻮﺭﻭﺩ ﺍﻟﻨﺺ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺑﻐﻴﺮﻫﺎ، ﺣﻜﺎﻫﻤﺎ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ،
ﻭﻫﻤﺎ ﺷﺎﺫﺍﻥ، ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ ﻣﻄﻠﻘﺎً، ﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ » ﺃﻥ
ﻧﻔﺮﺍ ﻣﻦ ﻋﺮﻳﻨﺔ ﻭﻫﻲ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﻣﻌﺮﻭﻓﺔ ـ ﺑﻀﻢ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﻤﻬﻤﻠﺔ ﻭﺑﺎﻟﻨﻮﻥ ـ ﺃﺗﻮﺍ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﻓﺒﺎﻳﻌﻮﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﺎﺳﺘﻮ ﺧﻤﺮﺍً
ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻓﺴﻘﻤﺖ ﺃﺟﺴﺎﻣﻬﻢ ﻓﺸﻜﻮﺍ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠّﻢ ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻻ ﺗﺨﺮﺟﻮﻥ ﻣﻊ ﺭﺍﻋﻴﻨﺎ ﻓﻲ ﺇﺑﻠﻪ ﻓﺘﺼﻴﺒﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﺑﻮﺍﻟﻬﺎ
ﻭﺃﻟﺒﺎﻧﻬﺎ؟ ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﺑﻠﻰ ﻓﺨﺮﺟﻮﺍ ﻓﺸﺮﺑﻮﺍ ﻣﻦ ﺃﻟﺒﺎﻧﻬﺎ ﻭﺃﺑﻮﺍﻟﻬﺎ ﻓﺼﺤﻮﺍ، ﻓﻘﺘﻠﻮﺍ
ﺭﺍﻋﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﻭﺍﻃﺮﺩﻭﺍ ﺍﻟﻨﻌﻢ « ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ
ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﻳﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻫﺬﺍ ﻟﻔﻆ ﺇﺣﺪﻯ ﺭﻭﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ، ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ
»ﻓﺄﻣﺮﻫﻢ ﺃﻥ ﻳﺸﺮﺑﻮﺍ ﺃﺑﻮﺍﻟﻬﺎ ﻭﺃﻟﺒﺎﻧﻬﺎ« .
ﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ : ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺘﺪﺍﻭﻱ ﺑﺎﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻃﺎﻫﺮﺍً ﻳﻘﻮﻡ
ﻣﻘﺎﻣﻬﺎ، ﻓﺈﻥ ﻭﺟﺪﻩ ﺣﺮﻣﺖ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺎﺕ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻳﺤﻤﻞ ﺣﺪﻳﺚ: » ﺇﻥ
ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﺠﻌﻞ ﺷﻔﺎﺀﻛﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﺣﺮﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ« ﻓﻬﻮ ﺣﺮﺍﻡ ﻋﻨﺪ ﻭﺟﻮﺩ ﻏﻴﺮﻩ،
ﻭﻟﻴﺲ ﺣﺮﺍﻣﺎً ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻏﻴﺮﻩ. ﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ: ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﺫﻟﻚ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ
ﺍﻟﻤﺘﺪﺍﻭﻱ ﻋﺎﺭﻓﺎً ﺑﺎﻟﻄﺐ، ﻳﻌﺮﻑ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻘﻮﻡ ﻏﻴﺮ ﻫﺬﺍ ﻣﻘﺎﻣﻪ، ﺃﻭ ﺃﺧﺒﺮﻩ ﺑﺬﻟﻚ
ﻃﺒﻴﺐ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﺪﻝ، ﻭﻳﻜﻔﻲ ﻃﺒﻴﺐ ﻭﺍﺣﺪ، ﺻﺮﺡ ﺑﻪ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ ﻭﻏﻴﺮﻩ، ﻓﻠﻮ ﻗﺎﻝ
ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ : ﻳﺘﻌﺠﻞ ﻟﻚ ﺑﻪ ﺍﻟﺸﻔﺎﺀ، ﻭﺇﻥ ﺗﺮﻛﺘﻪ ﺗﺄﺧﺮ، ﻓﻔﻲ ﺇﺑﺎﺣﺘﻪ ﻭﺟﻬﺎﻥ،
ﺣﻜﺎﻫﻤﺎ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ، ﻭﻟﻢ ﻳﺮﺟﺢ ﻭﺍﺣﺪﺍً ﻣﻨﻬﻤﺎ، ﻭﻗﻴﺎﺱ ﻧﻈﻴﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻴﻤﻢ ﺃﻥ
ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻷﺻﺢ ﺟﻮﺍﺯﻩ .
ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ ﺝ 9 ﺹ 3
> Sunde Pati
Tambahan :
ﺍﻹﻗﻨﺎﻉ ﻟﻠﺸﺮﺑﻴﻨﻲ ) /2 587 ( ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻣﺎ ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﺑﺮ ﻭﺑﺤﺮ ﻛﻀﻔﺪﻉ
ﻭﺳﺮﻃﺎﻥ ﻭﻳﺴﻤﻰ ﻋﻘﺮﺏ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﺣﻴﺔ ﻭﻧﺴﻨﺎﺱ ﻭﺗﻤﺴﺎﺡ ﻭﺳﻠﺤﻔﺎﺓ ﺑﻀﻢ
ﺍﻟﺴﻴﻦ ﻭﻓﺘﺢ ﺍﻟﻼﻡ ﻟﺨﺒﺚ ﻟﺤﻤﻬﺎ ﻭﻟﻠﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﻀﻔﺪﻉ
Dan haram hewan yg bisa hidup didarat dan
dilaut (air) sperti katak,yuyu atau nama lainnya
kalajengking air,ular,sebangsa monyet,buaya dan
kura-kura karena buruk dagingnya,dan juga ada
larangan membunuh katak.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar